د. محمد أحمد صالح رئيس مجلس الإدارة يتقدم بخالص التعازى القلبية إلى أهالى قرية بساط وعائلات الدهراوى فى وفاة المغفور له بإذن الله المحامى الأستاذ الشافعى الدهراوى تغمده الله بواسع رحمته.. د. محمد أحمد صالح رئيس مجلس الإدارة يتقدم بخالص التعازى القلبية إلى عائلات جاد المرسى فى وفاة المغفور له بإذن الله الحاج المرسى جاد المرسى تغمده الله بواسع رحمته.. ..
مصادر : إجراء الانتخابات البرلمانية فى أول فبراير من العام القادم   صباحى : ثورة 25 يناير تتعرض لمؤامرة شرسة   وزارة الإسكان والهيئة الهندسية تنفذان 100 ألف وحدة للإسكان المتوسط   السبت القادم : المجلس الأعلى للجامعات يحدد موعد بدء العام الدراسى الجديد   مصر توقف رحلات الطيران إلى إسرائيل   بالأرقام : تسعيرة دخول المرشحين على قوائم الأحزاب فى التحالفات الإنتخابية الجديدة   منظمة حقوق الإنسان العالمية تعترف بتحريف تقريرها عن فض اعتصام رابعة العدوية   وزير التموين : إقامة أكبر مركز تجارى ومالى عالمى فى منطقة محور قناة السويس   وزير الإسكان : رفع أسعار المياه على الشرائح العليا فقط   التنظيم والإدارة : القوانين المنظمة لعمل الكادرات الخاصة مخالفة للدستور  
بالأسماء المجمع المقدس : 7 أساقفة و10 رهبان فى انتخابات الكرسى الباباوى
2012-05-30 07:32:49

انتهى المجمع المقدس للكنيسة الأرثوزكسية فى اجتماعه الأربعاء إلى قائمة مبدئية من 17 مرشحا للكرسى البابوى بعد اعتذار كل من الأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا باخوميوس قائمقام البطريارك والأنبا مينا أسقف مصر القديمة والأنبا موسى أسقف كاليفورنيا، وذلك تمهيدا لتلقى الطعون ممن لهم حق التصويت من جدول الناخبين، مع إعلان انتهاء من جدول قيد الناخبين فى 28 يونيو المقبل.

وأعلن الأنبا توماس أسقف القوصية فى المؤتمر الصحفى عقب انتهاء الاجتماع أن الكنيسة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين لانتخابات الإعادة فى الانتخابات الرئاسية، داعيا شعب الكنيسة من الأقباط للمشاركة فى التصويت وعدم التخلف عن أداء الحق الانتخابى لاختيار من يمثلهم فى الرئاسة.
وأوضح المستشار أدورد غالب عضو لجنة الترشيحات أن القائمة المعلنة مبدئية انتظارات لتلقى الطعون وانتهاء القائمة النهائية إلى ما بين 7 أو 5 مرشحين حسبما تقر لائحة 57، نافيا أن يكون هناك محاولات للإسراع بالانتخابات قبل استكمال الإجراءات القانونية التى تقرها اللائحة، وأشار غالب إلى أن اللجنة استقبلت أوراق جميع المرشحين، ولم يتم استبعاد أحد من المرشحين، لأسباب طعون تتعلق بالجانب العائلى كما ردد البعض، موضحا أنه سيتم اسبتعاد عدد من المرشحين وفقا للقواعد التى وضعتها لائحة 57، فيما يتعلق بالإجراءات الإدارية والأوراق، ولكن المجمع المقدس له أن يضع قواعد جديدة لإدخال من له الحق، وأهمها الإيمان، ومدة الرهبنة، وسن المتقدم، وخلو صحيفته الكنسية من أى جزاءات، مع شرط إتقان اللغات الأجنبية، وقدرته على التعبير عن أى قضية يتحدث فيها.
 
وناقش المجمع المقدس المذكرات المرسلة من إبراشيات وكنائس الخارج بشأن قيد الناخبين، وكذلك ما تعلق بشأن مقترحات حرمان الأساقفة من الترشيح للكرسى البابوى، وعلى جانب آخر مازالت لجنة قيد الناخبين تستقبل مظاريف قيد الناخبين من إبراشيات الداخل، حيث وصل عدد المقيدين حتى الآن 700 ناخب، دون أقباط المهجر أو القاهرة أو الإسكندرية، وبعض أبراشيات المحافظات.
وقال الأنبا مرقس، رئيس لجنة القيد، الذى سافر إلى الخارج لمدة أسبوع، أن الانتهاء من عملية قيد الناخبين سيكون فى نهاية يونيو المقبل لاستكمال قيد أقباط المهجر لإعداد الجداول النهائية، ونشرها بالصحف لتلقى الطعن عليها لمدة 15 يوما، وبعدها يتم إعلان الجداول النهائية بعد تنقيتها، لتبدأ المرحلة الثانية بنشر أسماء المرشحين لتلقى الطعن عليهم من قبل المقيدين بجداول الناخبين.
وأشار إلى أنه حتى الآن لم يتم حصر أسماء الناخبين بالقاهرة والإسكندرية، ولم يتم بدء عملية تسجيل أقباط المهجر، رغم الوصول إلى أقرب الحلول لتقسيم أبراشيات الخارج لضمان مشاركة أقباط المهجر فيها.
 وأسماء المرشحين للكرسى الباباوى الأنبا بيشوى، مطران كفر الشيخ ودمياط وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا يؤانس أسقف الخدمات وسكرتير البابا شنودة, والأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط البلد والأنبا بفنتيوس، أسقف سمالوط، والأنبا تاوضروس، أسقف عام البحيرة، والأنبا كيرلس، أسقف عام ميلانو، والأنبا بطرس، سكرتير البابا.
ويدخل فى المنافسة من مرشحى الصحراء بالأديرة 10 رهبان، وهم القمص بيشوى أفابولا والقمص ساويرس أفابولا، من دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر، والراهب إنسطاسى الصموئيلى من دير الأنبا صموئيل المعترف بالمنيا، وثلاثة رهبان من دير السريان بوادى النطرون، وهم الراهب باخوميوس السريانى والراهب دانيال السريانى والراهب ساروفيم السريانى، ومن دير الأنبا بيشوى القمص شنودة أفا بيشوى، ومن دير مارمينا العجايبى الراهب رؤفائيل أفا مينا، والراهب مكسيموس الأنطونى من دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر وأحد رهبان دير البراموس.
ورأس الاجتماع الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك بحضور جميع أعضاء المجمع المقدس.
وتقر لائحة 57 وجود 18 مادة تحدد كيفية اختيار بطريرك الأقباط الأرثوذكس ومن لهم حق الترشح والانتخاب، محددا مدة 7 أيام هى مهلة للمجمع المقدس والمجلس الملى العام لدعوة أقدم المطارنة رسامة لاختيار أحدهم ليقوم بأعمال البطريرك، ويصدر أمر جمهورى بتعيين القائم مقام البطريرك ليتولى شؤون البطريركية الجارية بحسب القوانين والتقاليد الكنسية، وطبقا للوائح المعمول بها، وذلك إلى أن يتم تعيين البطريرك.
أما بخصوص الشروط الواجب توافرها فى المرشح للكرسى البابوى فهى أن يكون مصريا قبطيا أرثوذكسيا، وأن يكون من بين الرهبان المتبتلين الذين لم يسبق لهم الزواج سواء كان مطرانا أو أسقفا أو راهبا، وأن يكون قد بلغ من العمر 40 سنة ميلادية على الأقل عند خلو الكرسى البطريركى، وأن يكون قد قضى فى الرهبنة عند تاريخ الترشح مدة لا تقل عن 15 عاما.
 
تعليقات الزوار
تعليقات الموقع
تعليقات الفيس بوك

1 عدد التعليقات

كتب بواسطة : ابانوب سامح
#1
يا رب اختر اصالح لك ولنا شعب مصر
اضف تعليق
الاسم :
الإيميل :
صورة شخصية :
التعليق :
الرمز الامني   رمز أمني جديد